إنجازات المركز

 · في عام ١٣٨٤هـ تم وضع الخيل العربية الأصيلة التابعة للخاصة الملكية في ( مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب) التابع لوزارة الزراعة واهتمت الوزارة بتنميتها ورعايتها والتوجيهات السامية من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين لتطوير المركز وزياراتهم له والاهتمام باحتياجاته أدت إلى تمكين الوزارة من تطوير هذا المركز ومهامه على الصعيد المحلي ومواكبة الاهتمام الدولي.

 · وفي عام ١٩٨٦م انضمت المملكة إلى عضوية المنظمة العالمية للحصان العربي ” الواهو ” بصفة عضو مشارك وهذه المنظمة العالمية التي تعتمد السجلات وتضع أنظمة التطوير والتسجيل والتي أنشئت عام ١٩٦٧م .

 · وفي عام ١٩٩٠م تم إجراء المسح الشامل لتسجيل الخيل العربية بالمملكة .

 · وفي عام ١٩٩١م اعتمد السجل الأول لأنساب الخيل العربية بالمملكة بالإجماع وذلك بعد مناقشات استغرقت ما يقارب سنتين وعدد الخيل المسجلة فيه (٩١٣) رأس.

 · وفي عام ١٩٩٢م انضمت المملكة لمنظمة الايكاهو ( المؤتمر الأوربي لمنظمات الخيل العربية الأصيلة ) والتي تعنى بعروض الجمال وتم تصميم النظام الأول لبيانات سجلات الخيل العربية بالحاسب الآلي للمملكة العربية السعودية وتمت إقامة سباق التحمل الأول للجياد العربية بالتعاون مع الاتحاد السعودي للفروسية.

 · وفي عام ١٩٩٣م تم استعمال نظام الترقيم بالتبريد وتسجيل فصائل دم الخيل العربية في مختبر( أنمل هيلث تراست ) في بريطانيا. وتم ترميم الإسطبلات وتطوير المنشآت والطرق وشبكات المياه والإنارة وتحسين مستوى الخدمات الإدارية والبيطرية ووضع برنامج الزيارات الميدانية لمناطق المملكة.

 · في عام ٩٩٤ا م بدأ استعمال نظام الترقيم الإلكتروني لأول مره في الشرق الأوسط لجميع الخيل العربية المسجلة.

 · وفي عام ١٩٩٤م تم إصدار سجل الأنساب الجزء الثاني باللغة العربية والإنجليزية والخيل المسجلة فيه (٢٨٠) رأس وتم إنشاء قسم للتدريب.

 · وفي عام ١٩٩٥م تم بناء متحف ومكتبة الخيل العربية بالمركز وتم تدعيمه باللوحات الفنية والكتب وتم تطوير ميدان العرض والمرافق المجاورة له, وأنشأ قسم بيطري متكامل وتم تدعيمه بالإمكانات اللازمة للرعاية البيطرية والزيارات الميدانية .

 · وفي عام ١٩٩٦م أقيم العرض الوطني الأول للخيل العربية الأصيلة برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك /عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله وبمشاركة الحكام والعارضين الدوليين وتم تسجيل نتائج جيده في هذا المجال.

 · وفي عام ١٩٩٦م صدر الجزء الثالث من سجل انساب الخيل العربية ويضم (٢٩٦) رأس.

 · وفي عام ١٩٩٧م تم إجراء تجارب التلقيح الصناعي باستيراد السائل المنوي ( سيمن ) من خارج المملكة وتمت بنجاح لأول مره بالمملكة للفصيلة الخيليه وذلك بإستيراد السائل المنوي من ألمانيا واستراليا وتم وضع البرنامج الرئيسي للإنتاج والوثب واختيار احسن أنواع السلالات .

 · وفي عام ١٩٩٨م أقيم العرض الوطني الثاني للخيل العربية الأصيلة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك /عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله وصدر الأمر السامي الكريم بتغيير مسمى المركز من مركز الخيل العربية بديراب إلى ( مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب ) .

 · وفي نفس العام صدر الجزء الرابع من سجل انساب الخيل العربية والذي يضم (٢٣١) رأس من الخيل .

 · في عام ٢٠٠٠م شارك المركز في تأسيس الاتحاد الدولي لسباقات الخيل الدولية (IFARA) .

 ·في عام ١٤٢٥هـ الموافق ٢٠٠٤م تم إصدار الجزء الخامس من سجلات الخيل العربية السعودية ويضم (٥٥١) رأس .

 وفي نفس العام تم تغيير اختبار إثبات الأبوه من سحب العينات للدم إلى طريقة الحامض النووي (DNA) والتي تعتبر أحدث طريقة لاختبار الأبوه .

 · وفي عام ٢٠٠٥م تم إقامة العرض الوطني الثالث لجمال الخيل العربية الأصيلة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك / عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله كما أن المركز شارك في العديد من بطولات الجمال الدولية وحقق إنجازات طيبة على مستوى هذه البطولات.

 · أقام المركز مزادات للخيل العربية يتم فيها بيع خيل من المركز وكذلك خيل للملاك وفق ضوابط محدده .

 · تم افتتاح معرض للمركز في مهرجان التراث والثقافة ( الجنادرية ) الثاني والعشرون ١٤٢٨هـ .

· تنظيم البطولة الوطنية الآولى لجمال الخيل العربية بدعم من القطاع الخاص ( مربط المحمدية ) في الرياض خلال الفترة من ٢ – ٣ / ربيع الأول ١٤٢٨هـ الموافق ٢١ – ٢٢ / مارس / ٢٠٠٧م ، وفقاً للأمر السامي الكريم رقم ٤٢٩١ / م ب بتاريخ ٩ / ٥ / ١٤٢٨هـ الذي بموجبه يتمكن القطاع الخاص من إقامة مسابقات جمال الخيل العربية بالمملكة وتتولى وزارة الزراعة من خلال مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب الأشراف على جمال الخيل العربية ووضع الضوابط اللازمة للتنظيم والتحكيم حسب الأنظمة الدولية .

 · المشاركة في مهرجان الشارقة الدولي الثامن للجواد العربي خلال الفترة من ٢٤ – ٢٦ / ٣ / ١٤٢٨هـ الموافق ١٢ – ١٤ / ٧ / ٢٠٠٧ م.

 · المشاركة في الأعداد والتنظيم والإشراف الفني لبطولة الخالدية الدولية الأولى المقامة بالرياض خلال عام ١٤٢٩هـ /٢٠٠٨م . وحققت خيل المركز العديد من الجوائز .

 · المشاركة في الأعداد والتنظيم والإشراف الفني لبطولة المحمدية الوطنية الثانية لجمال الخيل العربية الأصيلة الرياض خلال الفترة من ٢٦ – ٢٧ / ربيع الأول ١٤٢٩هـ الموافق ٢ – ٣ / ابريل / ٢٠٠٨ م ، وقد حققت خيل المركز العديد من الجوائز .

 · المشاركة في الأعداد والتنظيم والإشراف الفني لبطولة الورد الأولى لجمال الخيل العربية بمنطقة مكة المكرمة خلال الفترة من ٧ – ٨ / ذو القعدة / ١٤٢٩هـ الموافق ٥ – ٦ / نوفمبر / ٢٠٠٨، وحققت خيل المركز العديد من الجوائز .

 · المشاركة في الأعداد والتنظيم والأشراف الفني لبطولة الخالدية الثانية المقامة بالرياض خلال الفترة من ٢٥ – ٣٠ / يناير / ٢٠٠٩م ، وقد حققت خيل المركز العديد من الجوائز .

 · وفي عام ٢٠٠٩م تم إصدار الجزء السادس من سجلات أنساب الخيل العربية والذي يضم ( ٥٠٠ ) رأس .

 · وفي نفس العام تم عقد اجتماع أعضاء مؤتمر ( الواهو ) في سلطنة عمان ( مسقط ) وتم عرض جواز السفر للخيل والذي أعجب الجميع وأشادوا بأنه أفضل جواز سفر للخيل عرض عليهم .

 · بحضور مدير عام مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب المهندس سامي بن سليمان النحيط لأجتماع الجمعية العمومية لمنظمة المؤتمر الأوربي للخيل العربية الأصيلة ( الإيكاهو ) بمدينة وارسو في بولندا بتاريخ ١ / ٣ / ٢٠٠٩م حصلت المملكة على التصويت بالأغلبية على العضوية الدائمة لتكون الدولة السادسة و العشرون في الدول الأعضاء دائمة العضوية بالمنظمة وعبر مدير عام المركز عن اعتزازه بهذا الإنجاز مرجعاً الفضل بعد الله إلى ما تجده الخيل العربية الأصيلة من رعاية واهتمام من قبل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين .

 · المشاركة في الأعداد والتنظيم والإشراف الفني للبطولة الوطنية الأولى في الأحساء خلال الفترة من ١١ – ١٢ / ٥ / ١٤٣٠هـ الموافق ٦ – ٧ / مايو / ٢٠٠٩م وقد حققت خيل المركز العديد من الجوائز .

 · قدم مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب جائزة ( الواهو ) السنوية التي تقدمها المنظمة العالمية للحصان العربي باسم ( الواهو ) عن عام ٢٠٠٨م للمهر ( سلمان المحمدية ) الأب : ( جي آر أماريتو ) والأم : ( ذي شهرزاد ) من إنتاج السعودية لمربط المحمدية للمالك الأمير / عبد الله بن فهد بن عبد الله آل سعود حيث فاز ببطولة الأمهار في بطولة الورد الوطنية الأولى لجمال الخيل العربية الأصيلة بمنطقة مكة المكرمة – جدة في الفترة من ٧ – ٨ / ذو القعدة / ١٤٢٩هـ الموافق ٥ – ٦ / نوفمبر / ٢٠٠٨م .

 وحقق جائزة الواهو لعام ٢٠٠٩م الفرس ( نشوى الصافينات ) الأب : ( أشهل الريان ) الأم : ( نوير ) من إنتاج السعودية للمالك / يوسف بن حمد آل فاران الدوسري

 حيث فازت ببطولة الأفراس في بطولة الأحساء الوطنية الأولى لجمال الخيل العربية الأصيلة التي إقيمت بالمنطقة الشرقية بمحافظة الأحساء في الفترة ١١ – ١٢ / ٥ / ١٤٣٠هـ الموافق ٦ – ٧ / ٥ / ٢٠٠٩م .

 · وفي عام ٢٠٠٩م – ٢٠١٠م وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك / عبد الله بن عبد العزيز آل سعود تم بناء مبنى جديد لإدارة مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب على احدث الطرق والتصاميم وتم تدعيمه بصور ولوحات عن الخيل العربية وتجهيز قاعه للمحاضرات والدورات حيث عقد بها عدة دورات.

 · المشاركة في الأعداد والتنظيم والإشراف الفني لبطولة الخالدية الدولية الثالثة المقامة بالرياض في الفترة من ١٢– ١٤/ ٢ / ١٤٣١هـ الموافق٢٧ – ٢٩/ يناير / ٢٠١٠م.

 · المشاركة في مهرجان التراث والثقافة ( الجنادرية ) في دورته الخامسة والعشرون لعام ١٤٣١هـ.

 · موافقة الأمر السامي الكريم رقم / ٨٦٦٢ في ٢٨ / ١١ / ١٤٢٧هـ بشأن مشاركة المملكة في معرض ( هدية من الصحراء ) والفيلم الوثائقي عن الخيل العربية وتاريخها والذي سيقام في ولاية كنتاكي الأمريكية متزامناً مع الألعاب العالمية للفروسية ٢٠١٠م وتنفيذاً للتوجيهات الكريمة قامت الرئاسة العامة لرعاية الشباب ممثلة في الاتحاد السعودي للفروسية وبالتعاون مع وزارة الزراعة ممثلة بمركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب بحكم الأختصاص بالإعداد لهذه المشاركة من قطع ومقتنيات عن الفروسية المرتبطة بتاريخ الفروسية بالمملكة والفيلم الذي تم تصويره ليبرز ثقافة واهتمام المملكة بأنشطة رياضة الفروسية وتاريخها العريق.

 · المشاركة في الأعداد والتنظيم والإشراف الفني في البطولة الوطنية لجمال الجواد العربي بمنطقة مكة المكرمة – جدة ٢٠١٠م في مزرعة الصواري في الفترة ٩ – ١٠ / ربيع الأخر / ١٤٣١هـ الموافق ٢٥ – ٢٦ / مارس / ٢٠١٠م .

 · المشاركة في الأعداد والتنظيم والأشراف الفني في بطولة المحمدية الثالثة لجمال الخيل العربية الأصيلة بالرياض في الفترة من٢٣ – ٢٤ / ربيع الثاني / ١٤٣١هـ الموافق ٧ – ٨ / ابريل / ٢٠١٠م .

 · المشاركة في الإعداد والنتظيم والإشراف الفني لبطولة الخالدية الدولية الرابعة لجمال الخيل العربية فئة ( أ ) المقامة بالرياض خلال الفتره من ٢٢ ـ ٢٤ صفر ١٤٣٢هـ الموافق ٢٦ ـ ٢٨ يناير ٢٠١١م.

 · قام المركز المزاد الرابع للخيل العربية حيث تم فيه بيع عدد ٢٢ رأس من خيل المركز وفق ضوابط محددة وذلك في ١٧ ربيع الأول ١٤٣٢هـ.

 · المشاركة في الإعداد والتنظيم والأشراف الفني للبطولة الوطنية الثانية لجمال الخيل العربية في الأحساء خلال الفتره من ٣ ـ ٤ جماد الأولى ١٤٣٢هـ الموافق ٧ ـ ٨ ابريل ٢٠١١م.

 · المشاركة في مهرجان التراث والثقافة ( الجنادرية ) في دورته السادسة والعشرون لعام ١٤٣٢هـ.

 · المشاركة في الإعداد والتنظيم والإشراف الفني لكأس الخالدية لمنتجي الخيل العربية الأصيلة.

 · المشاركة في الإعداد والنتظيم والإشراف الفني لبطولة الخالدية الدولية الخامسة لجمال الخيل العربية فئة ( أ ) المقامة بالرياض خلال الفتره من ٢٦ – ٢٨ يناير ٢٠١١م

 · المشاركة في مهرجان التراث والثقافة ( الجنادرية ) في دورته السادسة والعشرون لعام ١٤٣٣هـ.

 . المشاركة في الإعداد والتنظيم والإشراف الفني على بطولة منطقة مكة المكرمة الرابعة لجمال الخيل العربية خلال الفترة 8-9 نوفمبر 2013م .

 . أقام المركز بطولة مركز الملك عبدالعزيز لجمال الخيل العربية الأصيلة الدولية الأولى خلال الفترة 17-19 ديسمبر 2013م برعاية خادم الحرمين الشريفين .

 . المشاركة في الإعداد والتنظيم والإشراف الفني على مهرجان الأمير سلطان العالمي لجمال الجواد العربي ( الثاني ) خلال الفترة 29-31 يناير 2014م .

 . المشاركة بجناح مستقل ومتكامل بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة ( الجنادرية ) في دورتها 29 .

 . المشاركة في الإعداد والتنظيم والإشراف الفني على بطولة الأحساء الوطنية الخامسة لجمال الخيل العربية الأصيلة خلال الفترة 3-5 أبريل 2014م .

 . بتنظيم وإشراف كامل أقام المركز بطولة كأس منتجي الخيل العربية الثالثةبالمملكة بمركز المسرة الدولي للفروسية بمحافظة الطائف خلال الفترة 11-12 سبتمبر 2014م .

 . المشاركة في الإعداد والتنظيم والإشراف الفني على بطولة منطقة مكة المكرمة الخامسة لجمال الخيل العربية خلال الفترة 18-19 ديسمبر 2014م .

 . قدم المركز جائزة الواهو السنوية التي تقدمها المنظمة العالمية للحصان العربي ( الواهو ) للعام 2014م للمهره يمامة الخالدية للمالك خالد بن احمد باقدو .

 . بحضور أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز يوم الخميس 26 مارس 2015م تم وضع حجر الأساس لمركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة بمنتزة الثمامة .

 . المشاركة في الإعداد والتنظيم والإشراف الفني على بطولة الأحساء الوطنية السادسة لجمال الخيل العربية الأصيلة خلال الفترة 23-25 ابريل 2015م .

 . بتنظيم واشراف كامل اقام المركز بطولة كأس منتجي الخيل العربية الرابعة بالمملكة بمركز المسرة الدولي للفروسية بمحافظة الطائف للعام 2015م .

 . المشاركة في الإعداد والتنظيم والإشراف الفني على بطولة منطقة مكة المكرمة السادسة لجمال الخيل العربية للعام 2015م .

 . أقام المركز بطولة مركز الملك عبدالعزيز لجمال الخيل العربية الأصيلة الدولية الثانية خلال الفترة 13- 15 ديسمبر 2015م برعاية خادم الحرمين الشريفين .

 . المشاركة بجناح مستقل ومتكامل بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة ( الجنادرية ) في دورتها 30 .

 . المشاركة في الإعداد والتنظيم والإشراف الفني على مهرجان الأمير سلطان العالمي لجمال الجواد العربي ( الثاني ) خلال الفترة 25-27 يناير 2016م.

 . المشاركة في الإعداد والتنظيم والإشراف الفني على بطولة الأحساء الوطنية السابعة لجمال الخيل العربية الأصيلة خلال الفترة 27-29 أبريل 2016م .

 . المشاركة في الإعداد والتنظيم والإشراف الفني على بطولة الانتاج المحلي الخامسة لجمال الخيل العربية الأصيلة بمركز المسرة الدولي بمحافظة الطائف لعام 2016 م .

 . المشاركة في الإعداد والتنظيم والإشراف الفني على بطولة منطقة مكة المكرمة السابعة لجمال الخيل العربية لعام 2016م .

 . المشاركة في الإعداد والتنظيم والإشراف الفني على مهرجان الأمير سلطان العالمي لجمال الجواد العربي ( الثالث ) لعام 2017 م.

 . المشاركة بجناح مستقل ومتكامل بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة ( الجنادرية ) في دورتها 31 .

 . المشاركة في الإعداد والتنظيم والإشراف الفني على أول سباق سرعة للخيل العربية الذي أقيم بميدان الملك سعود للفروسية بالقصيم .

 . المشاركة في الإعداد والتنظيم والإشراف الفني على بطولة منطقة القصيم لجمال الخيل العربية الأصيلة لعام 2017م .

 . حصول المركز على جائزة الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان لأفضل منظم لبطولات جمال الخيل العربية لعام 2017م .

 . المشاركة في الإعداد والتنظيم والإشراف الفني على البطولة الوطنية الثامنة لجمال الخيل العربية الأصيلة بمحافظة الأحساء لعام 2017م .

 . المشاركة في الإعداد والتنظيم والإشراف الفني على بطولة الانتاج المحلي السادسة لجمال الخيل العربية الأصيلة بمركز المسرة الدولي بمحافظة الطائف لعام 2017 م .